نبذة تاريخية عن الإدارة المركزية للإحصاء
         اهتمت دولة الكويت بالتخطيط العلمي باعتباره الأسلوب الأمثل لكشف آفاق المستقبل ولتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة ، فوضعت كل إمكانيات الحاضر في خدمة المستقبل. وعشية استقلال دولة الكويت في مطلع الستينيات تم إنشاء مجلس التخطيط لرسم السياسة الاقتصادية والاجتماعية العامة وإعداد برامج التنمية والإشراف على تنفيذها ومتابعتها. ويعتبر الجهاز الإحصائي من أوائل المؤسسات التي واكبت إنشاء دولة الكويت عشية الاستقلال في مطلع الستينات.
إذ صدر القانون رقم 27 في الخامس من ديسمبر 1963 بإنشاء الإدارة المركزية للإحصاء وإلحاقها بمجلس التخطيط، على أن تكون المرجع الإحصائي الوحيد في الدولة، ثم توالت بعد ذلك القرارات الوزارية التي تنظم عمل الإدارة المركزية للإحصاء.
وفي 6 سبتمبر من عام 1976 صدر مرسوم أميري بإنشاء وزارة التخطيط لتحل محل مجلس التخطيط في ممارسة اختصاصاته، الأمر الذي يدل على عمق اهتمام الدولة بالتخطيط أسلوباً ومنهجاَ.
 وفي 7 من يناير 1979 صدر مرسوم أميري بشأن وزارة التخطيط تحددت بموجبه الأعمال المنوطة بها، حيث نصت المادة الأولى منه على أن تتولى وزارة التخطيط العمل على توجيه التنمية الاقتصادية في الدولة وفقاً للخطط العملية الكفيلة بتحقيق التقدم والرخاء بما يتفق مع موارد الدولة وتقاليد المجتمع الكويتي.
وفي ظل التطور المتلاحق لدور الدولة في العملية التخطيطية الذي انعكس على جهاز وزارة التخطيط وعلى تنظيمه وأساليبه، تلاحق التنظيم الهيكلي للوزارة بتعديلات متتالية آخرها ما تضمنه القرار الوزاري رقم 63 لسنة 1997 والقرار الوزاري رقم 5 لسنة 2004 بشأن إعادة تنظيم الوزارة حيث قسمت إلى خمسة قطاعات تخصصية تباشر الأعمال المنوطة بالوزارة وكل في مجال اختصاص معين، وهي:
1- قطاع الإحصاء والتعداد.
2- قطاع التخطيط واستشراف المستقبل.
3- قطاع المشاريع التنموية.
4- قطاع الشؤون الإدارية والمالية.
5- قطاع تكنولوجيا المعلومات.
بالإضافة إلى الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية. وفي 7 أكتوبر 2007 صدر المرسوم الأميري رقم 308 بإشراف الوزير المختص بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية على الإدارة المركزية للإحصاء.
وفي 9 يونيو 2008 صدر المرسوم الأميري رقم 134 بتسمية وزير الدولة لشئون الإسكان ووزير الدولة لشؤون التنمية بالإشراف على الإدارة المركزية للإحصاء. وقد تم إقرار هيكل تنظيمي مستقل ومتكامل للإدارة المركزية للإحصاء بتاريخ 5/5/2010 وبناءً عليه صدرت القرارات التالية :
- القرار الوزاري رقم 55 لسنة 2010 بشأن الهيكل التنظيمي للإدارة المركزية للإحصاء .
- القرار الوزاري رقم 56 لسنة 2010 بشأن الاختصاصات العامة للإدارة المركزية للإحصاء والاختصاصات التفصيلية للمكتب الفني.
- القرار الوزاري رقم 57 لسنة 2010 بشأن الاختصاصات التفصيلية لقطاع الإسناد الإداري والمعلومات.
- القرار الوزاري رقم 58 لسنة 2010 بشأن الاختصاصات التفصيلية لقطاع شئون العمل الإحصائي .
- وتقوم الإدارة المركزية للإحصاء بإصدار ما يقارب (27) نشرة سنوية بالإضافة إلى النشرات الشهرية الفصلية والتقارير التحليلية الأخرى.