رسالة الإدارة

توفير البيانات والمعلومات الإحصائية الدقيقة في وقتها المناسب لجميع المستفيدين بهدف دعم التنمية والتخطيط ومتخذي القرار، بالشراكة مع جمع الأطراف ذات الصلة ، وذلك من خلال استخدام نظم عالمية متطورة وبناء قوة عمل محترفة.

  رؤية الإدارة

بناء نظام إحصائي وطني متكامل يلبي بفعالية احتياجات مستخدمي البيانات ويضمن تميز الإدارة المركزية للإحـصـاء كجهاز وطني يعمل وفق المعايير العالمية .

  إتصل بنا
  • العنـوان : الشرق - شـــارع الخليج العربـى - بـجوار مسجد الــدولـة الـكبير
  • التليفون : 22428200
  • الفــاكس : 22437048
  • البريد الإلكترونى : CSB@CSB.Gov.KW
التعريف تعــــاريـف خاصـــــة بتعـداد الـمبـــانــي 1 – المبنى :
أ - المبنى المعماري:
هو كل مشيد قائم بذاته له أساس مستقل عما يجاوره من مباني مرتكزا بصفه دائمة على الأرض وله مدخل أو أكثر يقع على الطريق العام ويشترط أن يكون للمبنى أساس وجدران وسقف أو أكثر وقد يكون المبنى مأهولا أو غير مأهول وقد يكون المبنى مستخدما أو معد أصلا للسكن، أو للسكن والعمل، أو للعمل، أو لتأدية خدمات، أو للعبادة أو للتسلية، ولأغراض التعداد اعتبر مبنى معماري كل المباني المبنية بصفه مؤقتة على الأرض أو في الماء، كما اعتبر مبنى معماري كل مبنى تحت التشييد بمجرد البدء في وضع أساساته.
ولا يعتبر مباني معمارية قائمه بذاتها كل من الملاحق والدكاكين المشيدة والمقامة في حـدود " قسيمة المبنى الأصلي "حـيث يعتبر ضمن مكونات المبنى المعمـاري، ولا تعتبر كل من خزانات المياه ومستودعات النفط وأبراج الكهرباء وأبراج النفط ومحطات الأتوبيس وحظائر الدواجن المنزلية والكراجات الخاصة وملاعب الكره والحدائق العامة والخاصة ودورات المياه العامة مباني معمارية قائمه بذاتها إلا إذا كانت فعلا مستخدمه أو مستخدم جزء منها للسكن أو للعمل.
والمبنى المعماري جدرانه قد تكون مبنية بالطوب أو الحجر أو البوص أو الحديد أو القماش أو الحصير أو التنك.
.
الخ ، ومن أمثلة المباني المعمارية الموجودة في دولة الكويت :
المباني التقليـدية :
عمـــارة :
مبنى مستقل مكون من طابق أو أكثر يحتوى على أكثر من شقه وأنشئ أساسا لكي تسكنه أكثر من أسرة وفى حالة احتواء العمارة على أكثر من دور فان السلم الذي يصل بين هذه الأدوار يكون خارجيا.
هذا ويعتبر السرداب دور كما تعتبر الغرف التي فوق السطح دور.
فيـــــلا:
مبنى مستقل من نوع حديث مكون من طابق أو أكثر أنشئ أساسا لكي تسكنه أسرة واحدة حتى ولو كان يشغله أكثر من أسرة وقت الحصر وفى حالة ما إذا كانت الفيلا تحتوى على أكثر من دور فان السلم الذي يصل بينهما يكون داخليا.
كما أنه في بعض الحالات قد تحتوى الفيلا على أكثر من شقه وقد يحيط بها ارض فضاء مسورة، أو غير مسورة وقد يحيط بها حديقة، وعلى هذا الأساس لا تعتبر فيلا في عرف التعداد الوحدات السكنية المكونة من أكثر
من دور في عمارة ويصل بينهما سلم داخلي وأطلق عليها مجازا فيلا لأنها ليست مبنى مستقل بل هــي جزء من مبنى .
قصر:
مبني مستقل مكون من طابق أو أكثر(من النوع الحديث أو القديم) وشكله الخارجي يدل علي أنه قصر، يكون في الغالب محاط بسور كبير وحديقة وعدة مباني داخلية للخدمات.
بيت شرقي:
مبنى مستقل من النوع القديم له فناء (حوش) داخلي تفتح عليه حجـرات المبنى ويكون هذا المبنى في معظـم الحالات مكونا من طابق واحد أرضى إلا انه في بعض الحالات قد يكون مكونا من طابقين أو ثلاثة على الأكثر.
مباني تقليدية مصنفة حسب نوع الاستخدام:
هي مباني مستقلة بذاتها وقد تحتوي علي أكثر من مـبني ويسمي المبني في بعض الحالات حسب الغرض من إنشاؤه ، ومن هذه المبانـي (فندق- مجمع تجاري- مدرسة-مستـشفي- مخفر- جمعية تعاونية- مسجد- كنيسة- مطعم- نادي رياضي- مبني إداري).
مباني تقليدية أخرى:
مبنى أنشئ أساسا لكي يزاول فيه عمل أو خدمه أو تسليه أو تعليم أو رياضة، والتي يصعب توصيفها بمسميات المباني التقليدية الموضحة باستمارة تعداد المباني، وقد تكون (غرفة منفصلة- دكان-مصنع .
.
الخ).
المباني الهامشـية:
هي تلك المباني المعمارية المشيدة في صورة شبره أو شاليه أو .
.
الخ.
أي هي تلك المباني التي لا ينطبق عليها أي من التعاريف السابقة الخاصة بالمباني التقليدية وتعرف كل منها على الوجه الآتي :
شــــبرة:
مبنى معماري من دور واحد مشيد جدرانه من الطابوق أو الشـينكو وسقفه من الشينكو وهى معده أما للسكن أو للعمل أو للسكن والعمل.
شاليـــه:
مبنى معماري من دور واحد أو أكثر ومشيدا عادة على شاطئ البحــر ويستخدم للسكن أو للإقامة المؤقتة على شواطئ البحر.
مباني هامشيه أخـرى:
مبنى معماري أنشئ بصفه مؤقتة جدرانه من الخشب أو الشينكو أو البوص أو الحصير ولا ينطبق عليه أي من تعاريف المباني الهامشية سالفة الذكر، كما تعتبر الخيمة والمقطورة وبيت الشعر والعشة والمركب ضمن المباني الهامشية الأخرى وغالبا ما تكون هذه المباني مخصصه للسكن .
ب - المبنى التعدادية:
هو جزء من مبنى معماري حسب التعاريف السابقة حيث أنه في بعض الحالات قد يكون للمبنى المعماري أكثر من مدخل على الطريق العام ولا تؤدى جميع هذه المداخل إلى كل مشتملات المبنى المعماري أي أن بعض هذه المداخل أو كل منها يؤدى إلى جزء من مشتملات هذا المبنى المعماري.
ففي هذه الحالة تعتبر المشتملات التي لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق احد هذه المداخل مبنى تعداديا قائما بذاته متفرعا عن المبنى المعماري.
ولأغراض التعداد تعتبر الملاحق التي لها مداخل مستقلة ومجموعة الدكاكين المقامة على نفس القسيمة ومشيدة بجانب المبنى المعماري الأصلي تعتبر كل منها مبنى تعدادي مستقل قائم بذاته يتبع المبنى المعماري.
وقد يكون المبنى التعدادي مأهولا أو غير مأهول وقد يكون مستخدما للسكن أو للسكن والعمل أو للعمل أو لتأدية خدمات أو للعبادة أو للتسلية .
الخ، وقد يكون المبنى من النوع التقليدي أو يكون من النوع الهامشي أو جزء منه حسب الحالة.
وقد يكون للمبنى التعدادي مدخل أو أكثر تفتح على الطريق العام ولكن تؤدى هذه المداخل جميعا إلى كل مشتملاته .
2 - رقم تعداد المبنى المعماري :
هو الرقم المسلسل المطبوع بالحبر الأسود على الورق المخصص لهذا الغرض والذي يتم لصقه بالغراء على المدخل الرئيسي للمبنى المعماري بحيث يكون آخر رقم مسلسل تم لصقه على المدخل الرئيسي لآخر مبنى معماري بالبلوك دالا على عدد المباني المعمارية بالبلوك.
3 – رقم تعداد المبنى التعدادي:
هو الرقم المسلسل المكتوب على هيئة كسر اعتيادي بسطه رقم تعداد المبنى المعماري ومقامه رقم تعداد المبنى التعدادي بحيث يدل آخر رقم مسلسل كتب في مقام الكسر ولصق على آخر مدخــل بالمبنى المعــماري دالا على عــــدد المباني التعدادية التي يشتمل عليها المبنى المعماري .
4 - رقم تنظيم المبنى :
هو رقم مكتوب على لوحة معدنية زرقاء مثبت بواسطة البلدية على مدخل المبنى الرئيسي بحيث يميزه عما يجاوره من مباني أخرى.
مع مراعاة أن أرقام التنظيم الخاصة بكل طريق تحمل أرقاما مسلسلة مستقلة عما يجاوره من طرق وتثبت هذه السلسلة من الأرقام على أساس كون الأرقام الفردية تخص ضفة من الطريق والأرقـــــام الزوجية تخص الضفة الثانية من الطريق وغالبا ما يكون تسلسل هذه الأرقام حسب تجاور وضع القســـائم بالطريق .
وقد تكون في بعض الحالات أرقام التنظيم تحمل سلسله متصلة لكل ضفتين دون تحديد الأرقام الفردية لأحدى هاتين الضفتين، والأرقـام الزوجية للضفة الأخرى.
5 – نوع المبنى :
هو الغرض الأصلي من إنشاء المبنى المعماري بصرف النظر عن اسـتخدامه وقت الحصر(مثلا مبنى أنشئ فيلا وهو الآن مستخدم كمدرسه أو مكتبا حكوميا .
.
وهكذا).

6- الاستخدام الحالي للمبنى :
هو نوع استخدام المبنى المعماري أو نوع الفئة التي ينتمي إليها المبنى من حيث الإشغال كأن يكـون مخصصا لأحدى الحالات الآتية :
للسكن:
إذا كان المبنى مستخدما كلية لسكن خاص تشغله أسـرة أو أكثر أو مشغولا كلية بمسكن جماعي مثل سكن مدرسين أو ســكن ممـرضات أو سكن عمال.
.
الخ.
للعمل:
إذا كان المبنى مشغولا بكامله بمنشاة ولا يقيم في إحــدى مكوناته أسرة خاصة أو أسرة جماعية.
للسكن والعمـل:
إذا كان المبنى مستخدما للسكن والعمل أي أن يكون احد أجزائه مشغولا بأسر خاصة أو بمسكن جماعي والجــزء الآخر تشغله منشأة يزاول فيها عمل أو يكون مشغولا بفندق أو مشغولا بمسكن عام مثل مستشفى – سجن– ملجأ .
الخ
خالي :
إذا كان المبنى كلية بجميع وحداته ومكوناته خاليا من العفش والأثاث والتجهيزات.
ولأغراض التعداد يعتبر المبنى خاليا إذا كانت وحدات المبنى بالكامل مجهزة للسكن ولكنها كانت خالية من السكان وقت الحصر.
تحـت التشييد:
في حالة إذا كان المبنى المعماري لم يستكمل بناؤه ولم يعد للإشغال بعد.
7- عدد طوابق المبنى:
فوق الدور الأرضي:
هو عـدد طوابق المبني من واقـع عدد الأدوار المكونة لارتفاعه بما فيها الدور الأرضي إذا كان يحتوي علي وحدات سكنية أو منشآت (دكاكين.
.
الخ) .
تحت الدور الأرضي:
هو عدد طوابق المبني تحت الأرض (السراديب).
عدد الوحدات بالمبني:
هي جملة عدد الوحدات الموجودة بالمبني سواء كانت شـقق سـكنية أو مكاتب للعمل أو خالية.
عدد المساكن بالمبني:
هي عدد الشقق التي تستخدم كمساكن فقط أو تستخدم للسكن والعمل ولو كانت خالية تحسب ضمن عدد المساكن.
المكونات
العنوان تحميل نوع الاصدار الفترة المرجعية مرات التحميل
لنتائج النهائية لتعداد المباني والمساكن 2011  ملف pdf سنوية 2011 2221
النتائج الاولية لتعداد المباني والمساكن، مقارنة بتعداد 1985، 1995 لعام 2005  ملف pdf سنوية 2005 1437
النتائج الاولية لتعداد المباني والمساكن - جملة المنشآت على مستوى المحافظات 2005  ملف pdf سنوية 2005 474
النتائج الاولية لتعداد المباني والمسكان - توزيع المساكن الخالية على مستوى المحافظات 2005  ملف pdf سنوية 2005 221
النتائج الأولية لتعداد المباني والمساكن -جملة المساكن حسب النوع على مستوى الدولة لعام 2005  ملف pdf سنوية 2005 275
النتائج الأولية لتعداد المباني والمساكن - المباني المعمارية على مستوى المحافظات 2005  ملف pdf سنوية 2005 391
تعاريف خاصه بتعداد المباني 1 – المبنى أ - المبنى ا لمعماري:
هو كل مشيد قائم بذاته له أساس مستقل عما يجاوره من مباني مرتكزا بصفه دائمة على الأرض وله مدخل أو أكثر يقع على الطريق العام ويشترط أن يكون للمبنى أساس وجدران وسقف أو أكثر وقد يكون المبنى مأهولا أو غير مأهول وقد يكون المبنى مستخدما أو معد أصلا للسكن، أو للسكن والعمل، أو للعمل، أو لتأدية خدمات، أوللعبادة أو للتسلية،ولأغراض التعداد اعتبر مبنى معماري كل المباني المبنية بصفه مؤقتة على الأرض أو في الماء، كما اعتبر مبنى معماري كل مبنى تحت التشييد بمجرد البدء في وضع أساساته.
ب- المبنى التعدادية:
هو جزء من مبنى معماري حسب التعاريف السابقة حيث أنه في بعض الحالات قد يكون للمبنى المعماري أكثر من مدخل على الطريق العام ولا تؤدى جميع هذه المداخل إلى كل مشتملاتا لمبنى المعماري أي أن بعض هذه المداخل أو كل منها يؤدى إلى جزء من مشتملات هذا المبنى المعماري.

2 - رقم تعداد المبنى المعماري :
هوالرقم المسلسل المطبوع بالحبر الأسود على الورق المخصص لهذا الغرض والذي يتم لصقه بالغراء على المدخل الرئيسي للمبنى المعماري بحيث يكون آخر رقم مسلسل تم لصقه على المدخل الرئيسي لآخر مبنى معماري بالبلوك دالا على عدد المباني المعمارية بالبلوك.
3 – رقم تعداد المبنى التعدادي:
هو الرقم المسلسل المكتوب على هيئة كسراعتيادي بسطه رقم تعداد المبنى المعماري ومقامه رقم تعداد المبنى التعدادي بحيث يدل آخر رقم مسلسل كتب في مقام الكسر ولصق على آخر مدخــل بالمبنى المعــماري دالاعلى عــــدد المباني التعدادية التي يشتمل عليها المبنى المعماري .
4- رقم تنظيم المبنى :
هو رقم مكتوب على لوحة معدنية زرقاء مثبت بواسطة البلدية على مدخل المبنى الرئيسي بحيث يميزه عما يجاوره من مباني أخرى.
مع مراعاة أن أرقام التنظيم الخاصة بكل طريق تحمل أرقاما مسلسلة مستقلة عما يجاوره منطرق وتثبت هذه السلسلة من الأرقام على أساس كون الأرقام الفردية تخص ضفة من الطريق والأرقـــــام الزوجية تخص الضفة الثانية من الطريق وغالبا ما يكون تسلسل هذه الأرقام حسب تجاور وضع القســـائم بالطريق .
وقد تكون في بعض الحالات أرقام التنظيم تحملسلسلهمتصلة لكل ضفتين دون تحديد الأرقام الفردية لأحدى هاتين الضفتين، والأرقـام الزوجية للضفة الأخرى.
5نوع المبنى :
هوالغرض الأصلي من إنشاء المبنى المعماري بصرف النظر عن اســتخدامه وقت الحصر(مثلا مبنى أنشئ فيلا وهو الآن مستخدم كمدرسه أو مكتبا حكوميا .
وهكذا).
6- الاستخدام الحالي للمبنى :
هو نوع استخدام المبنى المعماري أو نوع الفئة التي ينتمي إليها المبنى من حيث الإشغال كأن يكـون مخصصا :
للسكن ,للعمل , للسكن والعمـل , خالي , تحـت التشييد.
7- عدد طوابق المبنى فوق الدور الأرضي:
هو عـدد طوابق المبني من واقـع عدد الأدوار المكونة لارتفاعه بما فيها الدور الأرضي إذا كان يحتوي علي وحدات سكنية أو منشآت (دكاكين.
الخ) .
تحت الدور الأرضي:
هو عدد طوابق المبني تحت الأرض (السراديب).
عدد الوحدات بالمبني:
هي جملة عدد الوحدات الموجودة بالمبني سواء كانت شـقق سـكنية أو مكاتب للعمل أو خالية.
عدد المساكن بالمبني:
هي عدد الشقق التي تستخدم كمساكن فقط أو تستخدم للسكن والعمل ولو كانت خالية تحسب ضمن عدد المساكن.